هذا المؤلف موجه بالدرجة الأولى لطلبة علم النفس و علوم التربية و للمعلّمين و المربيين و الآباء.
يتطرق المؤلف إلى أهم النظريات التي قامت بدراسة نمو الطفل و المراهق و أهم المراحل التي يمرّ بها كلّ منهما. ينقسم المؤلف إلى خمس فصول : الفصل الأول يدس مفهوم النموّ, صعوبات دراسته و العوامل التي تساهم فيه, الفصل الثاني يدس نموّ "معرفة الذات" و تطوّر الوعي بها و أيضا يدرس مراحل تطوّر الاجتماعية عند الطفل, الفصل الثالث يعرّف على أهم مصطلحات نظرية «جون بياجي»(J. (Piaget و العوامل و المراحل التي تندرج فيها, الفصل الرابع يدرس نظرية الشخصية ل»هنري فالون»(H. Wallon) و خصائصها, أما الفصل الخامس يتطرق لأسس نظرية التحليل النفسي (S. Freud) و مدى تفسيرها لنمو الفرد و مراحله, الخلاصة متبوعة بملخص للنظريات باللغة الفرنسية.
1 الساحة المركزية بن عكنون - الجزائر -