تهتم إدارة الأعمال الإستراتيجية بشكل أساسي بتسيير العلاقة بين المؤسسة ومحيطها بهدف ضمان بقاء وتحسين وضعيتها التنافسية باستمرار. وباعتبار أن التغيرات والتحولات على مستوى المؤسسة والمحيط أدت إلى إعادة النظر في أدوات التسيير بما فيها أساليب وسيرورات اتخاذ القرارات فقد انتقلت أساليب التوجيه في المدى الطويل من التخطيط في المدى الطويل إلى التخطيط الاستراتيجي فإدارة الأعمال الإستراتيجية. وقدمت مدارس الفكر الاستراتيجي عدة مبادئ وأدوات تسمح للمؤسسة معرفة وضعيتها الإستراتيجية في أسواقها وما هي الخيارات الإستراتيجية المتاحة للدفاع عن هذا التموقع أو التحرك الاستراتيجي لتحسين الوضعية الإستراتيجية في كل أو بعض ميادين نشاطاتها الإستراتيجية على المدى الطويل. ويغطي هذا الكتاب بفصوله الثمانية أهم مبادئ وأدوات إدارة الأعمال الإستراتيجية من الصياغة إلى تنفيذ.
1 الساحة المركزية بن عكنون - الجزائر -