أسس و مناهج البحث في علوم و تقنيات الأنشطة البدنية و الرياضية
كتاب منهجي لطبلة التدرج و ما بعد التدرج
رقم النشر: 
5993
ISBN: 
978 9961 0 2253 5
عدد الصفحات: 
320
القياس: 
15×22
تاريخ النشر: 
سبتمبر, 2020
النوع: 
دار النشر: 
السعر: 
700.00 دج
الملخص: 

عطا الله أحمد أستاذ التعليم العالي بجامعة عبد الحميد ابن باديس مستغانم ، قسم التربية البدنية و الرياضية ، متحصل على شهادة دكتوراه سنة 2004 من دامعة الجزائر . شارك في تأطير عدو مؤتمرات و شارك بمحاضرات له ثلاثة مؤلفات أخرى تدور حول البحث العلمي و التخصص في التربية البدنية و الرياضية .

تعتبر مناهج البحث العلمي بمثابة القواعد و الأسس التي يسير عليها أي بحث و الدليل الذي يسير أي عمل بحثي يرشد الباحث لخطوات المنهجية المتبعة في يحثه حتى يستطيع تطبيقها بشكل الصحيح و المناسب لخصوصيات البحث ، لقد جاء هذا الكتاب كدليل منهجي في البحث العلمي مركزين فيه حول العناصر الأساسية  التي يسلكها الباحث في معالجو مختلف المواضيع بشكل علمي و منهجي .

تناول الكتاب تعريفات عامة للمعرفة و العلم و خصائص كل منهما ، كما تناول كذلك تعريفات لأهم المصطلحات التي يصادفها الباحث في البحوث العلمية بشكل من التفصيل و هذا رفعا للبس و توضيحا للمفاهيم التي كثيرا ما يجد الباحث صعوبة في تحديدها و الوقوف عندها بشكل سليم ، كما تناولنا في جزء آخر اختيار الموضوع و الفرق بين الموضوع و العنوان هرجين على مشكلة البحث و معايير اختيارها مع إعطاء أمثلة توضيحية في ميدان علوم و تقنيات الأنشطة البدنية و الرياضية .

كما خصصنا جزءا للتطرق للمتغيرات في البحث العلمي ، انتقلنا بعد ذلك للدراسات المشابهة و كيف يمكن للباحث تناولها و الاستفادة منها في بحثه . ثم انتقلنا إلى الفرضيات و كيفية صياغتها مع أمثلة توضيحية ، ثم انتقلنا لجزء خاص بالمجتمع و عينة البحث و كيفية اختيار العينة و أنواعها . بعد ذلك عرجنا لأنواع البحوث بشكل مفصل ، لننتقل  إلى أدوات جمع البيانات أعطينا أنواعها ، و أمثلة عن كل نوع ، بعد هذا انتقلنا الاقتباس و أنواعه و التوثيق و ركزنا على نوع واحد ، لنقترح في الأخير خطة شاملة لإخراج البحوث