الجامع في التحليل الطيفي
Discipline: 
Numéro d'édition: 
5892
ISBN: 
978 .9961 .0 .2151 .4
Nombre de pages: 
368
Format: 
15X22
Parution: 
juillet, 2020
Type: 
Edition: 
Prix: 
740.00 DA
Résumé: 

 

            الدكتور الأستاذ عبد الحميد زغداوي حاصل على إجازة في العلوم الفيزيائية و الكيميائية من جامعة دمشق ، ثم ماجيستير من جامعة باب الزوار الجزائر ، و الدكتوراه من جامعة مارسيليا –فرنسا حائز على براءة اختراع في الكيمياء العضوية التطبيقية . نشر له  العديد من المقلات العلمية المتخصصة في دوريات عالمية .

             و هو حاليا أستاذ التعليم العالي بالمدرسة العليا للأساتذة ، و أشرف و مازل يشرف على أطروحات في الدراسات العالية ماجيستير و دكتوراه .

            الدكتور وليد قصار حاصل على إدازة في الكيمياء التطبيقية من جامعة دمشق 1972. ثم دبلوم الدراسات المعمقة و ذكتوراه الحلقة الثالثة في الاصطناع العضوي من جامعة مرسيليا 1981 .

            أستاذ علم الأطياف و الكيمياء العضوية في جامعة باتنة . ثم أستاذ الترموديناميك و أستاذ الكيمياء التحليلية باستعمال الطرق الكهروكيميائية و التحليل الكروماتوغرافي بالمدرسة العليا للأساتذة بالقبة .

             يعتبر التحليل الطيفي من أهم التقنيات الفيزيائية المستعملة في التحليل الكيميائي و التي يعتمد عليها في مخابر الكيمياء . لا بل هو من أبرعها و أكثرها دقة و قدرو و فائدة ، لقد قام و لا يزال يقوم و بجدارة بحل مشاكل تعيين الكتلة الجزيئية للمواد الكيميائية ، فمنذ اكتشاف هذه التقنيات ما فتئ الكيميائيين في استعمالها حتى أنهم استغنوا عن كل التقنيات القديمة التي كانت مستعملة . بل ذهب العلماء بعيدا حيث تمكنوا من تحديد هوية و بنى المركبات الكيميائية و تحليل الخلائط و تعيين الشوائب ، و دراسة التفاعلات و كذلك الكشف عن النظائر  و تحديد مقاديرها .

             و الكتاب الذي بين أيدينا هو عصارة خبرة عشرات السنوات من التدريس و البحث العلمي للأستاذين الدكتور الأستاذ عبد الحميد زغداوي  و الدكتور وليد قصار .