يطمح هذا البحث إلى مناقشة سيرورة الفعل التربوي الذي يتقاسمه كل طالب وكل تلميذ أوكل فرد اجتاز عددا من المراحل من خلال المنظومة التربوية التي تعتبر مجموعة لا متناهية من الرموز والإيديولوجيات والتفاعلات، في مؤسسة اسمها المدرسة بوصفها الورشة التي تعمل على هندسة الأفراد والجماعات في المجتمع.<br> ولذا فإن هذا الكتاب هو محاولة جادة للبحث في هذا المجال ينير درب أي طالب وباحث في مجال العلوم الاجتماعية عموما و علم الاجتماع و علم النفس وعلوم التربية خصوصا، نظرا لما يحتويه من مناقشة لواقع أحد أهم ميكانيزمات الفعل التربوي في انتظار توجيه الدراسة إلى جوانب أخرى لا تقل أهمية عن التوجيه المدرسي والتربوي خاصة إذا تعلق الأمر بنظام كالنظام التربوي الذي مافتئ يعرف تحوّلات عديدة.
1 الساحة المركزية بن عكنون - الجزائر -