مفهرسة سيرة بني هلال الكبرى الجزء الاول
Discipline: 
Numéro d'édition: 
5022
ISBN: 
978.9961.0.1243.7
Nombre de pages: 
432
Format: 
15X22
Parution: 
février, 2010
Type: 
Edition: 
Prix: 
860.00 DA
Résumé: 

تقدم تلك المفهرسة الخاصة بالسيرة الهلالية الكبرى في جزئية قصتها الكاملة في المشرق ثم في أثناء التغريبية حسب روايتها الشامية الأصلية برمّتها.
وتحتوي هده المفهرسة سياق الحوادث المتسلسلة بالاعتماد على ذكر جميع الموضوعات والموثيقات المرتبة حسب تطور القصة تطورا طبيعيا عبر الزمان و المكان بصيانة اللذة الروائية الأصلية.
وقد ترقم هدا التسلسل الكلي ترقيما دقيقا لتسهيل العثور على كل ما حدث في تلك السيرة من الأحداث الذات الأهمية الخاصة، بالاعتماد على ترقيم تسلسل القصص الرئيسية وتركيب الموضوعات الرئيسية في كل قصة خاصة وتركيب الموثيقات الثانوية في كل موضوع رئيسي. أما الاختيار المركز على "الرواية الكبرى الشامية الأصلية" للسيرة الهلالية فكان يهدف إلى العثور على نص كامل وموثوق به بقدر الإمكان لسيرة بني هلال أثناء تاريخهم القبلي قبل وصولهم إلى استيطانهم الأخير في المغرب العربي عامة وبلادنا العزيز خاصة. والجدير بالذكر أنه يوجد فهرس المفهرسة في آخر التأليف حيث تترتب أهم الموضوعات الواردة في السيرة بذكر المستندات التي تسهل العثور على أي موضوع في إطاره الروائي الجاري.
وهكذا فإن المفهرسة تعرض للقراء وللباحثين السيرة الهلالية في نصها الكامل حسب طريقة تسمح لهم تمييز أي حادث خاص أو ظاهرة عامة من رواية السيرة الهلالية التقليدية.