نظرية المقام واثرها في حسن تعلم اللغة العربية
Discipline: 
Numéro d'édition: 
5355
ISBN: 
978.9961.0.1601.5
Nombre de pages: 
144
Format: 
15x22
Parution: 
octobre, 2012
Type: 
Edition: 
Prix: 
500.00 DA
Résumé: 

يعالج الكتاب إحدى المشكلات التي يعاني منها تعليم اللغة العربية وهي تعليم اللغة خارج مقام التواصل. ومقام التواصل يُعد من مقومات تعليم اللغة الحديث. وقد أدركت المدرسة الإعدادية الجزائرية هذه الحقيقة نظريا، غير أن تطبيق ذلك مازال ضئيلا، فالعربية مازال تدريسها يتم بطريقة تقليدية تهتم بتعليم التلاميذ كفاية لغوية دون كفاية تواصلية تمكنهم من استخدام اللغة في المجتمع. ولذلك بقي تعليم العربية حديثا من الناحية النظرية وتقليديا من الناحية العملية. ولعل بعض أسباب الإعاقة تكمن في عدم كفاءة المدرسين لتطبيق المبادئ الحديثة لتعليم اللغات. وعلى إثر هذه النتيجة، رصدت الباحثة المقومات الأساس لتكوين أساتذة التعليم المتوسط التكوين العلمي الجيد.